بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه أجمعين أما بعد:
فعند قراءة العنوان ظننت كما قد يظن غيري أني سأجد كلاما مدعما بالأدلة و البراهين كحال ردود أهل العلم لكن و للأسف الشديد لم أجد إلا قوله :
- ليس له نشاط !!!
له تقريبا اثنا عشر متنا شرحها خلال عامين أو عامين و نصف و هذا دون أن أعد الشروح التي لم تسجل كشرح كتاب التوحيد و جمع الجوامع و الإقناع لابن المنذر و غيرها .
و هذا مع كوني في الجزائر فما بالك بمن هو معه .
ولو أردت الحق لسألت عنه في منطقته ، أو في جبله أو في مدينته عمان لرأيت عندها ما يقول الناس عنه وعن جهوده سواء في ذلك العامي وطالب العلم ، وإليك إحصائيات جوجل لشبكة الدين القيم التي تبين سعة دعوته وانتشارها لا في الأردن فقط بل في العالم ، هذه إحصائيات آخر شهر :
البلد / الإقليم الزيارات الصفحات / زيارة متوسط مدة الزيارة نسبة الزيارات الجديدة معدل الارتداد
1. Jordan 614 2.67 00:04:45 19.54% 55.05%
2. Algeria 496 2.60 00:03:06 56.05% 61.09%
3. Saudi Arabia 477 1.75 00:01:13 92.03% 85.53%
4. Morocco 328 2.67 00:03:16 82.32% 65.24%
5. Egypt 303 3.26 00:02:37 73.93% 65.68%
6. United States 288 1.48 00:00:59 68.75% 88.19%
7. France 230 2.78 00:01:57 66.09% 62.17%
8. Tunisia 193 3.33 00:02:57 62.18% 59.59%
9. Libya 151 3.46 00:04:30 65.56% 53.64%
10. (not set) 96 2.54 00:02:16 76.04% 67.71%
- ليس أردنيا !!!
ما دخل هذا الكلام هنا فإنه إن لم يكن من باب العنصرية - كما نفاه عن نفسه - فهو لغو و سفه لا فائدة من التلفظ به.
ثم إن السلف ينسبون الرجل إلى البلد لأسباب منها الولادة والمعيشة وهو ولد في الأردن – عمان – جبل الهاشمي الشمالي ، ويعيش في الأردن ، وأما إذا أردت الأصول الأولى فلعله لا يخفى عليك أنك لست أردنيا أيضا في هذه الحال.
ولكنك تجهل هذه الأمور كما تجهل حقيقة ما يسمى بالأردن وفلسطين عند السلف .
- سافر إلى ليبيا و غيرها و تعلم لهجة الليبيين !!!
يريد بها أن الليبيين يذهبون إليه لما كان يحسن لهجتهم فهذا كسابقه من اللغو و إلا فإخواننا الليبيون معروفون بمنهجهم القويم و ببحثهم عن السلفيين الصادقين كحال شيخنا عليًّ- حفظه الله و رد عنه كيد الأعداء -.
- درس في دماج بضع سنين :
هذه أصبت فيها و كان ينبغي لك إظهارها، لأنك لم ترحل مثله و ليس لك نسب في العلم مثله و هذا ما أورث عندك الأحقاد و الأضغان.
- يقولون قد زكاه العلامة الوادعي :
أقول نعم و هو في ترجمته و قد زكاه غيره كالشيخ عثمان السالمي و الشيخ أسامة العتيبي و الشيخ عبد الغني عوسات الجزائري ، وكانت له جلسة خاصة مع العلامة الجابري التي لا يمكنك عقدها إلا بكونك سلفيا قحا و كانت له جلسة مع العلامة ربيع دامت ثلاث ساعات أو أكثر و قد قرأ عليه شيخنا علي مقاله الجديد قبل أن يوضع في سحاب حول المجمل و المفصل، ونقل غير واحد من الشباب ثناء الشيخ ربيع عليه أيضا ، ومنهم الأخ عبد الله السلفي :
http://wahyain.com/forums/printthrea...4&pp=10&page=1
أما تكفيك هذه !!!
أما تدل هذه أن الرجل لا يزال على منهجه الواضح النقي ؟!
أم أن علماءنا يزكون كل من هب و دب و يستضيفون كل من هب و دب !!! عجيب، مالكم كيف تحكمون.
- والشّاهد من هذا: أنّ الرّمليَّ ترك الحلبيَّ تركًا هزيلًا، وأراد أن يشارك السّلفيّين في الرّدّ؛ فردّ ردًّا هزيلًا؛ فعرف الناس هزالته!. !!!
أقول : لقد كان من أول من بين فضائح الحلبي وكشف ما لم تقدر أنت ولا أمثالك على كشفه ، وراسل الشيخ ربيع قبل ذلك بما لم تعلمه أنت ، ورد على اتباع الحلبي كذبهم ، ومع ذلك اكتفى بردود الشيخ بازمول العلمية ولم يكمل لأن الواجب الكفائي قد حصل عليه ، وأراد بذكر أموال الحلبي أن يبين السبب الذي كان وراء انحراف الحلبي ولكنك لا تسطيع أن تدرك أبعاد الأقوال فستبقى تعلن بجهلك ؛ لأنك لم تأخذ العلم عن أهله وإليك صفحة فيها جميع كتابات الشيخ علي الرملي في البيضاء العلمية يرد فيها على الحلبي : http://www.albaidha.net/vb/search.php?searchid=71583
أهنئك بأنه لا يصح هذا وهو الآن يحقق جزءً من كتاب "تاريخ المدينة" لابن شبة إضافة إلى الدروس اليومية - زاده الله فضلا –
ومشهور حسن وأتباعه يحذرون منه ليل نهار ، وهو حذر منهم في مناسبات عدة فهل بلغ الكذب بك هذا المبلغ .
و أزيدك بأن موقفه من سليم هو نفسه موقف مشايخنا و علمائنا و الحمد لله.
- والرَّمليُّ-هذا-من الدُّعاةِ إلى تلك البدعة القبيحة المُستنكرة الّتي يسمّونها:(جنس العمل!)، وهو يدافع عن أهل هذه البدعة؛ كـعبدالله بن صوّان الغامديّ=أبي عاصمٍ،وغيره، وأعرف الشّخصَ الّذي يُدافع عن الرّمليّ؛وماعرفنا هذا المُدافعَ إلّامضطربًااضطرابًاشديدًا في عقيدته-في بدعة(جنس العمل!)-.
أقول: أثبت العرش ثم انقش. أين يدعو الشيخ علي إلى هذه البدعة و شروحه على كتب التوحيد و العقيدة موجودة صوتيا و مفرغة فاقرأها و استخرج منها ما تدعيه و أيضا دفاعه عن أبي عاصم أين هو؟!!!
و أما الشخص الذي تلمزه فأنا أيضا أعرفه و هو أفضل منك حالا و سلفيةً فدعه و شأنه. و ما لمزك إياه الآن إلا لأنه رد عليك في مسألة تارك عمل الجوارح كما هو في مدونته.
-ثمّ لمّا انتقدناه بقوله بـ(جنس العمل!)؛ إذا به يحيص ويلفّ ويدور، و يكذب ويقول: (أنا ما قلت بجنس العمل)!!!، ويقول : (قولي في المسألة قول الشّيخ ربيع)!!!.
وكذب-والله-!؛ وحاشا شيخنا أن يكون كهؤلاء الحثالة..
أين انتقدته !!! في الأحلام ! قول شيخنا منذ أن عرفته هو قول العلماء إليك مقالة كتبها في هذا الباب و هو عبارة عن أسئلة وجهها إليه بعض الشباب من ليبيا حرسها الله و فيها كلامه حول الموضوع و هذا رابطها:
http://www.alqayim.net/index.php?dis...le&subject=187
و قد كنت قبلُ ترميه بالطعن في الألباني و كما شهد به الشيخ أسامة العتيبي و قد بيّن موقفه من هذه الفرية فيالرابط أدناه :
http://www.alqayim.net/index.php?dis...cle&subject=99
-ثم صار الرّمليّ يتّهمنا بالإرجاء!، ويسبّنا ويبدّعنا ويضلّلنا!!!؛ فعرفناه أكثر، وعرفنا نحلته أكثر وأكثر.
وصفك بما تستحق أي أنك جاهل لم تترب على أيدي أهل العلم و أنك كذاب تختلق الكذبات و ترمي بها الأبرياء.
وهل من طعن فيك -وأنت أهل لذلك -يكون قد تبينت مخالفته للسنة ؟! ، والله أمرعجيب ! لقد صار كل واحد ينصب نفسه إماما في السنة يوالي ويعادي على نفسه ، ومن طعن فيه طعن في السنة !!
- كلُّ هذا؛ وهو عالمٌ ألمعيٌّ خرّيتٌ(!)؛ له فتاوى لا يُجارى فيها؛ فلقد احتسبتُ عند الله-سبحانه وتعالى-دقائق صرفتها في النّظر في موقعه في الشّبكة لمعرفة بعض كلامه و(فتاواه!)؛ فرأيتُه يفتي-بالتّاء!-يظنُّ نفسهالإمامَ أحمد ابن حنبل-رحمه الله-.وترى الرّمليّ يقول: (يجوز)!،و(لا يجوز)!؛ هكذا؛ بدون أن يذكر أدلّةً؛إلّا ما ندر
قولك : يفتي بالتاء مع علامة التعجب ؛ من قلة أدبك ، وهكذا يكون الرد العلمي القوي !! .
أضاق صدرك من أن الرملي يفتي !!!
إليك جواب العلامة محمد بن هادي عن سؤال وجه له: متى يحق لطالب العلم أن يفتي؟ http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=128399
ثم كيف يحق لك أنت أن تفتي ؟!!! من هم شيوخك الذين درست عليهم و أذنوا لك بالتدريس والإفتاء ؟! أظن الإجابة واضحة لأنك ليس لك نسب في العلم..
-من فتاواه الشّاذّة: أنّه يجيز للمرأة ما يُسمَّىبـ(الميش)؛ يعني: أن تُشيِّب بعض الشّعر الأسود؛ فإنّا لله..!.
النّبيّ-عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام-يقول:((غيّروا الشّيب، واجتنبوا السّواد))، وهذا يُجيز للمرأة أن تُشيّب الشّعر الأسودّ.
نعم هي شاذة عند الجهلة الذين لا يعرفون ضوابط الشذوذ في الفتوى ، فمن أهل العلم من يقول بهذا كالشيخ ابن عثيمين http://www.alandals.org/gets.php?fid...963&pid=121022
، والشيخ عز الدين رمضاني عندنا في الجزائر - إن كان عندك من العلماء - و أمر آخر و هو أنه لا يلزم من الميش أن يكون بالأبيض فلم التهويل؟!
ثم إن كنت صادقا في دعواك ذلك فأخرج له فتاوى مخالفة للأصول العلمية ، لا تدندن حول المسائل الاجتهادية ، فهكذا يعرف الجاهل من العالم .
وقبل أن تنتقد مثل هذه الانتقادات اذهب إليه كي تتعلم عنده الأصول الصحيحة التي أخذها عن العلماء الكبار خير لك في دينك .
أما باقي كلامك فلا داعي لإعادة الكلام عليه فهو يدور حول جنس العمل و تهم رميته بها سيسألك الله عنها يوم القيامة فأعد لها جوابا.
أسأل الله أن يوفق شيخنا عليا لما فيه رضاه و أن يسدد قلمه و لسانه و أن يرفع درجته في عليين إنه ولي ذلك و القادر عليه.
و صلى الله على نبينا محمد و على آله وصحبه و سلم.
تنبيه:
عرضت الرد على الشيخ علي قبل نشره فوافق و أذن بنشره
فعند قراءة العنوان ظننت كما قد يظن غيري أني سأجد كلاما مدعما بالأدلة و البراهين كحال ردود أهل العلم لكن و للأسف الشديد لم أجد إلا قوله :
- ليس له نشاط !!!
له تقريبا اثنا عشر متنا شرحها خلال عامين أو عامين و نصف و هذا دون أن أعد الشروح التي لم تسجل كشرح كتاب التوحيد و جمع الجوامع و الإقناع لابن المنذر و غيرها .
و هذا مع كوني في الجزائر فما بالك بمن هو معه .
ولو أردت الحق لسألت عنه في منطقته ، أو في جبله أو في مدينته عمان لرأيت عندها ما يقول الناس عنه وعن جهوده سواء في ذلك العامي وطالب العلم ، وإليك إحصائيات جوجل لشبكة الدين القيم التي تبين سعة دعوته وانتشارها لا في الأردن فقط بل في العالم ، هذه إحصائيات آخر شهر :
البلد / الإقليم الزيارات الصفحات / زيارة متوسط مدة الزيارة نسبة الزيارات الجديدة معدل الارتداد
1. Jordan 614 2.67 00:04:45 19.54% 55.05%
2. Algeria 496 2.60 00:03:06 56.05% 61.09%
3. Saudi Arabia 477 1.75 00:01:13 92.03% 85.53%
4. Morocco 328 2.67 00:03:16 82.32% 65.24%
5. Egypt 303 3.26 00:02:37 73.93% 65.68%
6. United States 288 1.48 00:00:59 68.75% 88.19%
7. France 230 2.78 00:01:57 66.09% 62.17%
8. Tunisia 193 3.33 00:02:57 62.18% 59.59%
9. Libya 151 3.46 00:04:30 65.56% 53.64%
10. (not set) 96 2.54 00:02:16 76.04% 67.71%
- ليس أردنيا !!!
ما دخل هذا الكلام هنا فإنه إن لم يكن من باب العنصرية - كما نفاه عن نفسه - فهو لغو و سفه لا فائدة من التلفظ به.
ثم إن السلف ينسبون الرجل إلى البلد لأسباب منها الولادة والمعيشة وهو ولد في الأردن – عمان – جبل الهاشمي الشمالي ، ويعيش في الأردن ، وأما إذا أردت الأصول الأولى فلعله لا يخفى عليك أنك لست أردنيا أيضا في هذه الحال.
ولكنك تجهل هذه الأمور كما تجهل حقيقة ما يسمى بالأردن وفلسطين عند السلف .
- سافر إلى ليبيا و غيرها و تعلم لهجة الليبيين !!!
يريد بها أن الليبيين يذهبون إليه لما كان يحسن لهجتهم فهذا كسابقه من اللغو و إلا فإخواننا الليبيون معروفون بمنهجهم القويم و ببحثهم عن السلفيين الصادقين كحال شيخنا عليًّ- حفظه الله و رد عنه كيد الأعداء -.
- درس في دماج بضع سنين :
هذه أصبت فيها و كان ينبغي لك إظهارها، لأنك لم ترحل مثله و ليس لك نسب في العلم مثله و هذا ما أورث عندك الأحقاد و الأضغان.
- يقولون قد زكاه العلامة الوادعي :
أقول نعم و هو في ترجمته و قد زكاه غيره كالشيخ عثمان السالمي و الشيخ أسامة العتيبي و الشيخ عبد الغني عوسات الجزائري ، وكانت له جلسة خاصة مع العلامة الجابري التي لا يمكنك عقدها إلا بكونك سلفيا قحا و كانت له جلسة مع العلامة ربيع دامت ثلاث ساعات أو أكثر و قد قرأ عليه شيخنا علي مقاله الجديد قبل أن يوضع في سحاب حول المجمل و المفصل، ونقل غير واحد من الشباب ثناء الشيخ ربيع عليه أيضا ، ومنهم الأخ عبد الله السلفي :
http://wahyain.com/forums/printthrea...4&pp=10&page=1
أما تكفيك هذه !!!
أما تدل هذه أن الرجل لا يزال على منهجه الواضح النقي ؟!
أم أن علماءنا يزكون كل من هب و دب و يستضيفون كل من هب و دب !!! عجيب، مالكم كيف تحكمون.
- والشّاهد من هذا: أنّ الرّمليَّ ترك الحلبيَّ تركًا هزيلًا، وأراد أن يشارك السّلفيّين في الرّدّ؛ فردّ ردًّا هزيلًا؛ فعرف الناس هزالته!. !!!
أقول : لقد كان من أول من بين فضائح الحلبي وكشف ما لم تقدر أنت ولا أمثالك على كشفه ، وراسل الشيخ ربيع قبل ذلك بما لم تعلمه أنت ، ورد على اتباع الحلبي كذبهم ، ومع ذلك اكتفى بردود الشيخ بازمول العلمية ولم يكمل لأن الواجب الكفائي قد حصل عليه ، وأراد بذكر أموال الحلبي أن يبين السبب الذي كان وراء انحراف الحلبي ولكنك لا تسطيع أن تدرك أبعاد الأقوال فستبقى تعلن بجهلك ؛ لأنك لم تأخذ العلم عن أهله وإليك صفحة فيها جميع كتابات الشيخ علي الرملي في البيضاء العلمية يرد فيها على الحلبي : http://www.albaidha.net/vb/search.php?searchid=71583
أهنئك بأنه لا يصح هذا وهو الآن يحقق جزءً من كتاب "تاريخ المدينة" لابن شبة إضافة إلى الدروس اليومية - زاده الله فضلا –
ومشهور حسن وأتباعه يحذرون منه ليل نهار ، وهو حذر منهم في مناسبات عدة فهل بلغ الكذب بك هذا المبلغ .
و أزيدك بأن موقفه من سليم هو نفسه موقف مشايخنا و علمائنا و الحمد لله.
- والرَّمليُّ-هذا-من الدُّعاةِ إلى تلك البدعة القبيحة المُستنكرة الّتي يسمّونها:(جنس العمل!)، وهو يدافع عن أهل هذه البدعة؛ كـعبدالله بن صوّان الغامديّ=أبي عاصمٍ،وغيره، وأعرف الشّخصَ الّذي يُدافع عن الرّمليّ؛وماعرفنا هذا المُدافعَ إلّامضطربًااضطرابًاشديدًا في عقيدته-في بدعة(جنس العمل!)-.
أقول: أثبت العرش ثم انقش. أين يدعو الشيخ علي إلى هذه البدعة و شروحه على كتب التوحيد و العقيدة موجودة صوتيا و مفرغة فاقرأها و استخرج منها ما تدعيه و أيضا دفاعه عن أبي عاصم أين هو؟!!!
و أما الشخص الذي تلمزه فأنا أيضا أعرفه و هو أفضل منك حالا و سلفيةً فدعه و شأنه. و ما لمزك إياه الآن إلا لأنه رد عليك في مسألة تارك عمل الجوارح كما هو في مدونته.
-ثمّ لمّا انتقدناه بقوله بـ(جنس العمل!)؛ إذا به يحيص ويلفّ ويدور، و يكذب ويقول: (أنا ما قلت بجنس العمل)!!!، ويقول : (قولي في المسألة قول الشّيخ ربيع)!!!.
وكذب-والله-!؛ وحاشا شيخنا أن يكون كهؤلاء الحثالة..
أين انتقدته !!! في الأحلام ! قول شيخنا منذ أن عرفته هو قول العلماء إليك مقالة كتبها في هذا الباب و هو عبارة عن أسئلة وجهها إليه بعض الشباب من ليبيا حرسها الله و فيها كلامه حول الموضوع و هذا رابطها:
http://www.alqayim.net/index.php?dis...le&subject=187
و قد كنت قبلُ ترميه بالطعن في الألباني و كما شهد به الشيخ أسامة العتيبي و قد بيّن موقفه من هذه الفرية فيالرابط أدناه :
http://www.alqayim.net/index.php?dis...cle&subject=99
-ثم صار الرّمليّ يتّهمنا بالإرجاء!، ويسبّنا ويبدّعنا ويضلّلنا!!!؛ فعرفناه أكثر، وعرفنا نحلته أكثر وأكثر.
وصفك بما تستحق أي أنك جاهل لم تترب على أيدي أهل العلم و أنك كذاب تختلق الكذبات و ترمي بها الأبرياء.
وهل من طعن فيك -وأنت أهل لذلك -يكون قد تبينت مخالفته للسنة ؟! ، والله أمرعجيب ! لقد صار كل واحد ينصب نفسه إماما في السنة يوالي ويعادي على نفسه ، ومن طعن فيه طعن في السنة !!
- كلُّ هذا؛ وهو عالمٌ ألمعيٌّ خرّيتٌ(!)؛ له فتاوى لا يُجارى فيها؛ فلقد احتسبتُ عند الله-سبحانه وتعالى-دقائق صرفتها في النّظر في موقعه في الشّبكة لمعرفة بعض كلامه و(فتاواه!)؛ فرأيتُه يفتي-بالتّاء!-يظنُّ نفسهالإمامَ أحمد ابن حنبل-رحمه الله-.وترى الرّمليّ يقول: (يجوز)!،و(لا يجوز)!؛ هكذا؛ بدون أن يذكر أدلّةً؛إلّا ما ندر
قولك : يفتي بالتاء مع علامة التعجب ؛ من قلة أدبك ، وهكذا يكون الرد العلمي القوي !! .
أضاق صدرك من أن الرملي يفتي !!!
إليك جواب العلامة محمد بن هادي عن سؤال وجه له: متى يحق لطالب العلم أن يفتي؟ http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=128399
ثم كيف يحق لك أنت أن تفتي ؟!!! من هم شيوخك الذين درست عليهم و أذنوا لك بالتدريس والإفتاء ؟! أظن الإجابة واضحة لأنك ليس لك نسب في العلم..
-من فتاواه الشّاذّة: أنّه يجيز للمرأة ما يُسمَّىبـ(الميش)؛ يعني: أن تُشيِّب بعض الشّعر الأسود؛ فإنّا لله..!.
النّبيّ-عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام-يقول:((غيّروا الشّيب، واجتنبوا السّواد))، وهذا يُجيز للمرأة أن تُشيّب الشّعر الأسودّ.
نعم هي شاذة عند الجهلة الذين لا يعرفون ضوابط الشذوذ في الفتوى ، فمن أهل العلم من يقول بهذا كالشيخ ابن عثيمين http://www.alandals.org/gets.php?fid...963&pid=121022
، والشيخ عز الدين رمضاني عندنا في الجزائر - إن كان عندك من العلماء - و أمر آخر و هو أنه لا يلزم من الميش أن يكون بالأبيض فلم التهويل؟!
ثم إن كنت صادقا في دعواك ذلك فأخرج له فتاوى مخالفة للأصول العلمية ، لا تدندن حول المسائل الاجتهادية ، فهكذا يعرف الجاهل من العالم .
وقبل أن تنتقد مثل هذه الانتقادات اذهب إليه كي تتعلم عنده الأصول الصحيحة التي أخذها عن العلماء الكبار خير لك في دينك .
أما باقي كلامك فلا داعي لإعادة الكلام عليه فهو يدور حول جنس العمل و تهم رميته بها سيسألك الله عنها يوم القيامة فأعد لها جوابا.
أسأل الله أن يوفق شيخنا عليا لما فيه رضاه و أن يسدد قلمه و لسانه و أن يرفع درجته في عليين إنه ولي ذلك و القادر عليه.
و صلى الله على نبينا محمد و على آله وصحبه و سلم.
تنبيه:
عرضت الرد على الشيخ علي قبل نشره فوافق و أذن بنشره
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.