************************

************************

التاريخ

||

جديدي في تويتر

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

منقول : مرويات الإمام الأفضل أحمد بن حنبل رضي الله عنه ( 8 )



بسم الله الرحمن الرحيم


عن أحمد بن حنبل أنه قال : حذروا من الحارث أشد التحذير ، الحارث أصل البلية - يعني في حوادث كلام جهم - ذاك جالسه فلان وفلان ، وأخرجهم إلى رأي جهم ، ما زال مأوى أصحاب الكلام ، حارث بمنزلة الأسد المرابط ، انظر أي يوم يثب على الناس .

تلبيس إبليس .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام أحمد رحمه الله حين اجتاز بحمص وقد حمل إلى المأمون في زمن المحنة ، ودخل عليه عمرو بن عثمان الحمصي فقال له : ما تقول في الخلافة ؟ فقال : أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ، ومن قدم عليا على عثمان فقد أزرى بأصحاب الشورى لأنهم قدموا عثمان رضي الله عنه .

البداية والنهاية (10/ 342)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام أحمد رحمه الله : أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
إلى أن قال : ومن ولي الخلافة فأجمع عليه الناس ورضوا به ، ومن غلبهم بالسيف حتى صار خليفة وسمي أمير المؤمنين ، فدفع الصدقات إليه جائز برا كان أو فاجرا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام الطبراني : حدثنا محمد بن الحسين الأنماطي ، قال :
كنا في مجلس فيه يحيى بن معين وأبو خيثمة وجماعةٌ من كبار العلماء ، فجعلوا يثنون على أحمد بن حنبل ، فقال رجل : لا تكثروا بعض هذا القول .
فقال يحيى : وكثرة الثناء على أحمد تستنكر ! لو جلسنا مجالسنا بالثناء عليه ، ما ذكرنا فضائله بكمالها .

كتاب الأربعين المرتبة على طبقات الأربعين لشرف الدين المقدسى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا ابن نمير ، حدثنا حنظلة ، سمعت عكرمة بن خالد ، يحدث طاوسا ، قال : إن رجلا قال : لعبد الله بن عمر : ألا تغزو ؟ قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الإسلام بني على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصيام رمضان ، وحج البيت " .

أخرجه فى المسند وهو فى الصحيحين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله فى أصول السنه :
------------------------------...
--------------------------
{ والإيمان أن المسيح الدجال خارج، مكتوب بين عينيه كافر، والأحاديث التي جاءت فيه،
والإيمان بأن ذلك كائن } .

الشرح مفرغا للشيخ ربيع بن هادى المدخلى حفظه الله :
-------------------------------------------------------------
وهذا جاءت فيه أحاديث صحيحة كثيرة وصلت إلى درجة التواتر، في خروج الدجال وفي
نزول المسيح أحاديث كثيرة، ومنها ما تقولونه في صلاتكم في كل يوم: ( اللهم إنى أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ) (1)

بعض الناس ينكر خروج الدجال مع الأسف الشديد ويقولون: نتأول تأويلات، ومن أغرب
التأويلات ناس في هذا العصر يقولون: إن الدجال ليس شخصا، ولا عيسى شخص، وإنما هو اتجاه روحي واتجاه مادي، فالاتجاه المادي أطلق على الدجال، والاتجاه الروحي أطلق عليه عيسى .

والأحاديث متواترة في الدجال وفي نزول عيسى عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ كما سيأتي.

الأحاديث كثيرة منها حديث ابن عمر وأنس وحذيفة وابن مسعود وأبي هريرة.. هذه أحاديث في صحيح مسلم في خروج الدجال، وأن كل نبي حذّر من هذا الدجال، وحذر منه محمد صَلَّى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال: ( إنى أنذركموه وسأقول لكم شيئا ما قاله أحد قبلي: إنه أعور العين اليمنى )(2) ، ( ويخرج معه جنة ومعه نار، نهر من نار ونهر من الجنة فيما يبدو للناس، والواقع أن نهر الجنة نار ونهر النار جنة، فأمر الرسول عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ إذا رأى المؤمن النهر الذي يتراءى للناس أنه نار أن يشرب منه، يطأطئ رأسه ويغمض عينيه ويشرب منه فإنه ماء بارد، والجنة التي تتراءى للناس أنها نار والعياذ باللّه .

قال صَلَّى اللّه عَالَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إنى لأعلم بما مع الدجال منه ) (3) فالرّسول يعلم أكثر من الدجال، فالدجال لا يعلم أن هذا نهر من النار وهذا نهر من الجنة والعياذ باللّه، ولكن الرسول يخبرنا هذه الحقائق هذه من معجزاته، وهذا من صدق نبوته عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ.

وبالمناسبة في سياق أحاديث الدجال قالوا: الرسول ذكر الدجال فخفض فيه ورفع، فتحدث الناس في هذا وانهمكوا فيه، ثم قالوا للرسول عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ: أنك تكلمت على الدجال وخفّضت فيه ورفّعت وكذا وكذا. قال: ( غير الدجال أخوفني عليكم ) (4) لأن الدجال مكتوب على جبهته كافر- ك ف ر- ، يقرؤه المؤمن الذي يكتب والذي لا يكتب، آية واضحة بأنه كافر بخلاف الذي يلبس لباسا إسلاميا وباسم الإسلام ويحمل شعارا إسلاميا، هذا يضرّ أكثر ( غير الدجال أخوفني عليكم ) هؤلاء الملبِّسون والكذّابون هم كثير حذرنا منهم رسول اللّه عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَ السَّلاَمُ.

-----------------------------------------------------

(1) تم تخريجه في الصفحة (10).
(2) البخاري: كتاب الفتن، باب ذكر الدجال، حديث رقم (7127).
(3) مسلم: كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب ذكر الدجال وصفته، وما معه، حديث رقم (2934).

(4)مسلم: كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب ذكر الدجال و صفته، وما معه، حديث رقم (2937).
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
عن المروذي قال : وسمعت أبا عبد الله وذكر الحسن بن صالح بن حي فقال : لا نرضى مذهبه ، وسفيان أحب إلينا .
وقد كان ابن حي قعد عن الجمعة ، وكان يرى السيف .
وقال : قد فتن الناس بسكوته وورعه .

طبقات الحنابلة (1/ 58).
 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
( الدرة المضية في عقد أهل الفرقة المرضية )

قال العلامة محمد بن أحمد بن سالم السفاريني رحمه الله :

وَمن هُنَا نظمت لي عقيده ... أرجوزة وجيزة مفيده
...
نظمتها فِي سلكها مقدمه ... وست أَبْوَاب كَذَاك خَاتمه
وسمتها ب الدرة المضيه ... فِي عقد أهل الْفرْقَة المرضيه
على اعْتِقَاد ذِي السداد الْحَنْبَلِيّ ... إِمَام أهل الْحق ذِي الْقدر الْعلي
حبر الملا فَرد العلى الرباني ... رب الحجى ماحي الدجى الشَّيْبَانِيّ
فَإِنَّهُ إِمَام أهل الْأَثر ... فَمن نحا منحاه فَهُوَ الأثري
سقى ضريحا حلّه صوب الرِّضَا ... وَالْعَفو والغفران مَا نجم أضا
وحله وَسَائِر الأئمه ... منَازِل الرضْوَان أَعلَى الجنه
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا أبو المغيرة ، قال : حدثنا الأوزاعي ، قال : حدثني أبو عمار شداد ، عن واثلة بن الأسقع ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله اصطفى كنانة من بني إسماعيل ، واصطفى من بني كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم " .

أخرجه فى المسند وهو فى صحيح مسلم .
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثنا سفيان ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن عطاء بن يزيد الليثي ، عن تميم الداري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الدين النصيحة ، إنما الدين النصيحة " . قالوا : لمن يا رسول الله ؟ قال : " لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم " .

أخرجه فى المسند وهو فى صحيح مسلم .
 
 

ليست هناك تعليقات:

التوقيع :

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المدونة السلفية الحنبلية