بسم الله الرحمن الرحيم
قال أبو طالب : سألت أحمد بن حنبل عن رجل قال : إن الله معنا ، وتلا {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} . قال: " قد تجهم هذا ، يأخذون بآخر الآية ، ويدعون أولها هلا قرأت عليه { ألم تر أن الله يعلم } فالعلم معهم ، وقال في سورة (ق) { ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد } فعلمه معهم " .
اجتماع الجيوش الإسلامية لابن القيم والعلو للذهبى والإبانة لابن بطة .
اجتماع الجيوش الإسلامية لابن القيم والعلو للذهبى والإبانة لابن بطة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الخلال في " توقي اللسان وحفظ الكلام " ، أخبرني محمد بن نصر بن منصور الصائغ سمعت أحمد بن حنبل وقد شيعته وهو يخرج إلى المتوكل فلما ركب الجمل التفت إلينا فقال : انصرفوا مأجورين إن شاء الله تعالى .
الاداب الشرعية لابن مفلح .
الاداب الشرعية لابن مفلح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله :حدثنا وكيع ، حدثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن بريد بن أبي مريم السلولي ، عن أبي الحوراء ، عن الحسن بن علي ، قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر : " اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت " .
أخرجه فى المسند بإسناد صحيح .
أخرجه فى المسند بإسناد صحيح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال صالح ابن الإمام أحمد : وجاء جار لنا قد خضب ، فقال أبي : إني لأرى الرجل يحيي شيئا من السنة فأفرح به .
مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي .
مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الخلال : بلينا بقوم جهال ، يظنون أنهم علماء . فإذا ذكرنا فضائل أبي عبد الله ، يخرجهم الحسد ، إلى أن قال بعضهم فيما أخبرني ثقة عنه : أحمد ابن حنبل نبيهم .
سير أعلام النبلاء .
سير أعلام النبلاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المروذي : قلت لأبي عبد الله : من مات على الإسلام والسنة ، مات على الخير ؟ فقال : اسكت ، بل مات على الخير كله .
سير أعلام النبلاء .
سير أعلام النبلاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أحمد بن شهاب الإسفراييني : سمعت أحمد بن حنبل ، وسئل عمن نكتب في طريقنا ؟ فقال : عليكم بهناد ، وبسفيان بن وكيع ، وبمكة ابن أبي عمر ، وإياكم أن تكتبوا ، يعني : عن أحد من أصحاب الأهواء ، قليلا ولا كثيرا . عليكم بأصحاب الآثار والسنن .
سير أعلام النبلاء .
سير أعلام النبلاء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال قتيبة : خير أهل زماننا ابن المبارك ، ثم هذا الشاب ، يعني : أحمد ابن حنبل ، وإذا رأيت رجلا يحب أحمد ، فاعلم أنه صاحب سنة . ولو أدرك عصر الثوري ، والأوزاعي ، والليث ، لكان هو المقدم عليهم . فقيل لقتيبة : يضم أحمد إلى التابعين ؟ قال : إلى كبار التابعين .
سير أعلام النبلاء .
سير أعلام النبلاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رأى أحمد بن حنبل أصحاب الحديث ، وقد خرجوا من عند محدث والمحابر بأيديهم . فقال أحمد : إن لم يكن هؤلاء الناس ، فلا أدري من الناس ؟.
طبقات الحنابلة (1/ 426).
طبقات الحنابلة (1/ 426).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن الإمام أحمد ، وقد سئل عن أحد المبتدعة فقال : إنما جاء بلاؤهم من هذه الكتب التي وضعوها ، تركوا آثار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، وأقبلوا على هذه الكتب .
شرف أصحاب الحديث .
شرف أصحاب الحديث .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روى ابن عبد البر بسنده ، عن عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل ، عن أبيه - رضي الله عنه :
دين النبي محمد آثار ... نعم المطية للفتى الأخبار
لا تعد عن علم الحديث وأهله ... فالرأي ليل والحديث نهار
ولربما جهل الفتى طرق الهدى ... والشمس طالعة لها أنوار .
لوامع الأنوار البهية للسفاريني .
دين النبي محمد آثار ... نعم المطية للفتى الأخبار
لا تعد عن علم الحديث وأهله ... فالرأي ليل والحديث نهار
ولربما جهل الفتى طرق الهدى ... والشمس طالعة لها أنوار .
لوامع الأنوار البهية للسفاريني .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل، بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائه قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وأقبح أثر الناس عليهم .
ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدع، وأطلقوا عقال الفتنة فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، مجمعون على مفارقة الكتاب ، يقولون على الله، وفي الله، وفي كتاب الله بغير علم يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن الضالين.
الرد على الجهمية والزنادقة .
ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدع، وأطلقوا عقال الفتنة فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، مجمعون على مفارقة الكتاب ، يقولون على الله، وفي الله، وفي كتاب الله بغير علم يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن الضالين.
الرد على الجهمية والزنادقة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق