************************

************************

التاريخ

||

جديدي في تويتر

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

منقول : مرويات الإمام الأفضل أحمد بن حنبل رضي الله عنه ( 13 )


بسم الله الرحمن الرحيم


قال صالح بن الإمام احمد يصف حال أبيه فى المرض :
كان يختلف إليه غير متطبب كلهم مسلمون فوصف له طبيب يقال له عبد الرحمن قرعة تشوى ويسقى ماءها وهذا يوم الثلاثاء وتوفي يوم الجمعة
فقال يا صالح قلت لبيك
قال لا تشوي في منزلك ولا في منزل عبد الله أخيك .

سيرة الإمام أحمد بن حنبل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال صالح بن الإمام احمد : وكان قد حمل أبي إلى المتوكل سنة سبع وثلاثين ومائتين ثم مكث إلى سنة إحدى وأربعين وكان قل يوم يمضي إلا ورسول المتوكل يأتيه فلما كان في أول يوم من شهر ربيع الأول سنة إحدى وأربعين ومائتين حم أبي ليلة الأربعاء فدخلت عليه يوم الأربعاء وهو محموم يتنفس نفسا شديدا وكنت قد عرفت علته وكنت أمرضه إذا اعتل
فقلت له يا أبه على ما أفطرت البارحة ؟
قال على ماء باقلاء .
سيرة الإمام أحمد بن حنبل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من قصيدة أبو الطاهر السلفى رحمه الله :

وتجملن بهم وكن من حزبهم..... فهم الجمال لئن أردت جمالا

وهم الأئمة إن أردت أئمة..... وهم الرجال لئن أردت رجالا
...

واعلم بأن أعزهم وأجلهم..... شيخ الأنام سجية وفعالا

من لم يخف في الله لومة لائم..... وبما رآه من الأذى ما بالا

ذاك ابن حنبل الإمام المقتدى..... المرضي بين العالمين خصالا
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال القاضي أبو الحسين في الطبقات في ترجمة أبيه : وقال المروذي : قلت لأبي عبد الله يعني إمامنا أحمد : - رضي الله عنه - ترى للرجل أن يشتغل بالصوم والصلاة ويسكت عن الكلام في أهل البدع ؟ فكلح في وجهه ، وقال إذا هو صام وصلى واعتزل الناس أليس إنما هو لنفسه ؟ قلت : بلى قال : فإذا تكلم كان له ولغيره يتكلم أفضل .
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال العباس بن غالب الوراق : قلت لأحمد بن حنبل يا أبا عبد الله أكون في المجلس ليس فيه من يعرف السنة غيري ، فيتكلم متكلم مبتدع أرد عليه قال : لا تنصب نفسك لهذا ، أخبر بالسنة ولا تخاصم ، فأعدت عليه القول ، فقال : ما أراك إلا مخاصما .

طبقات الحنابلة .
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
عن الخلال : سمعت عبد الوهاب الوراق يقول : أظهر الناس في جنازة أحمد بن حنبل السنة والطعن على أهل البدع ، فسر الله المسلمين بذلك على ما عندهم من المصيبة لما رأوا من العز وعلو الإسلام ، وكبت أهل الزيغ .

السير (11/ 342)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال السلمي : حضرت جنازة أبي الفتح القواس مع الدارقطني ، فلما نظر إلى الجمع ، قال : سمعت أبا سهل بن زياد ، يقول : سمعت عبد الله بن أحمد ، يقول : سمعت أبي يقول: قولوا لأهل البدع : بيننا وبينكم يوم الجنائز .

السير (11/ 340).
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال الإمام أحمد رحمه الله :

" إنما على الناس اتباع الآثار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعرفة صحيحها من سقيمها ثم يتبعها إذا لم يكن لها مخالف ، ثم بعد ذلك قول أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأكابر وأئمة الهدى يتبعون على ما قالوا وأصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - كذلك لا يخالفون إذا لم يكن قول بعضهم لبعض مخالفا ، فإذا اختلفوا نظر في الكتاب بأي قولهم كان أشبه بالكتاب أخذ به أو كان أشبه بقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ به ، فإن لم يأت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا عن أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ، نظر في قول التابعين فأي قولهم كان أشبه بالكتاب والسنة أخذ به وترك ما أحدث الناس بعدهم .

طبقات الحنابلة (2/ 15 - 16).
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال الإمام أحمد رحمه الله : " لا نزيل عن الله صفة من صفاته لأجل شناعة المشنعين " .

إبطال التأويلات .
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قيل للإمام أحمد رحمه الله : بمَ تعرف الكذابين ؟ قال : بخلف المواعيد .

الأداب الشرعية لابن مفلح .
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا أبو بكر ، حدثنا عاصم ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " إن الله نظر في قلوب العباد ، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد ، فاصطفاه لنفسه ، فابتعثه برسالته ، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد ، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد ، فجعلهم وزراء نبيه ، يقاتلون على دينه ، فما رأى المسلمون حسنا ، فهو عند الله حسن ، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيئ " .

أخرجه فى المسند وإسناده حسن .
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قال المروزي : قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل ، إن رجلا قال : أقول كما قال الله { ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم } ، أقول هذا ولا أجاوزه إلى غيره. فقال أبو عبد الله : " هذا كلام الجهمية " . قلت: فكيف نقول ؟ قال : { ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم }
علمه في كل مكان وعلمه معهم ثم قال : أول الآية يدل على أنه علمه .

اجتماع الجيوش الإسلامية لابن القيم والعلو للذهبى والإبانة لابن بطة .
 

ليست هناك تعليقات:

التوقيع :

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المدونة السلفية الحنبلية