************************

************************

التاريخ

||

جديدي في تويتر

الأربعاء، 27 يوليو 2011

وبل الغمامة شرح عمدة الفقه لابن قدامة ( كتاب الصيام : (3)


اختلفت الرواية في المذهب(1) في الصبي إذا بلغ في أثناء النهار وهو مفطر، ففي رواية: أنه يلزمه الإمساك، وهذا هو قول أبي حنيفة(2)، وعللوا لذلك بأنه معنى لو وجد قبل الفجر أوجب الصيام، فإذا طرأ وجب الإمساك.

والرواية الثانية(3) لا يلزمه الإمساك، وإليه ذهب مالك(4)، والشافعي(5)، واحتجوا لذلك بما جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال:=من أكل أول النهار فليأكل آخره+(6)، وأنه أبيح له الفطر أول النهار ظاهراً وباطناً، فإذا =

عَاقِلٍ (1)
.....................................................................................................

=أفطر كان له استدامة الفطر، كما لو دام الضرر.

هذا بالنسبة للإمساك، أما القضاء ففيه أيضاً روايتان(7):

الأولى وهي ظاهر المذهب أنه يجب القضاء لأنه أدرك جزءًا من وقت العبادة، فلزمه القضاء، كما لو أدرك بعض وقت الصلاة.

الثانية: لا يلزمه القضاء، وهو قول مالك(8)، وذلك لأنه لم يدرك وقتًا يمكنه التلبس بالعبادة فيه أشبه ما لو زال عذره بعد الوقت.

__________

(1) المقنع ومعه الشرح الكبير والإنصاف (7/361، 362).

(2) شرح فتح القدير لابن الهمام (2/282).

(3) المقنع ومعه الشرح الكبير والإنصاف (7/361، 362).

(4) حاشية الدسوقي على الشرح الكبير (1/514).

(5) نهاية المحتاج (3/182).

(6) أخرجه بن أبي شيبة في مصنفه ـ
كتاب الصيام ـ باب في الرجل يتسحر وهو عليه ليلا (2/286) رقم (9044).

(7) المراجع السابقة للحنابلة.

(8) المراجع السابقة للمالكية.

_________________________________________

بل كان صوم الصبيان معهوداً في زمن النبي "، كما في حديث الربيع بنت معوذ المتقدم وفيه قالت: =أَرْسَلَ النَّبِيُّ " غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إِلَى قُرَى الأَنْصَارِ مَنْ أَصْبَحَ مُفْطِرًا فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ وَمَنْ أَصْبَحَ صَائِمًا فَليَصُمْ قَالَتْ فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا وَنَجْعَلُ لَهُمْ اللُّعْبَةَ مِنْ الْعِهْنِ فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ عَلَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهُ ذَاكَ حَتَّى يَكُونَ عِنْدَ الإِفْطَارِ+(1).
(1) قوله:=وَيَجِبُ بِأَحَدِ ثَلاَثَةِ أَشْيَاءَ+: بدأ المؤلف ببيان متى يجب الصوم، فقال:=بأحد ثلاثة أشياء:+ أي يجب صيام رمضان بواحد من ثلاثة أشياء:
(2) قوله:=كَمَالِ شَعْبَانَ+: ويكون الإكمال بجعله ثلاثين يوماً، دليل ذلك ما رواه
البخاري ومسلم عن أبي هريرة ÷ مرفوعاً:=صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا =
وَرُؤْيَةِ هِلاَلِ رَمَضَانَ (1)
.................................................................................
= لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ+(2).
(1) قوله:= وَرُؤْيَةِ هِلاَلِ رَمَضَانَ+: أي ويجب الصوم أيضاً برؤية هلال رمضان للحديث المتقدم، ولقوله تعالى:[فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ](3).
ذكر بعض الفوائد:
? فائدة (1): هل يجب الصوم بمقتضى الحساب؟:
__________
(1) أخرجه البخاري ـ كتاب الصوم ـ باب صوم الصبيان (1824)، مسلم ـ
كتاب الصيام ـ باب من أكل في عاشوراء فليكف بقية يومه(1919).
(2) أخرجه البخاري ـ كتاب الصوم ـ باب قول النبي=إذا رأيتم
...+ (1776)، مسلم ـ كتاب الصيام ـ باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤية..(1810).
(3) سورة البقرة: 185.

ليست هناك تعليقات:

التوقيع :

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المدونة السلفية الحنبلية