ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗﭼالإسراء: ٣٦ – ٣٨
قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَاةَ الْعَقَبَةِ وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ هَاتِ الْقُطْ لِي فَلَقَطْتُ لَهُ حَصَيَاتٍ هُنَّ حَصَى الْخَذْفِ فَلَمَّا وَضَعْتُهُنَّ
فِي يَدِهِ قَالَ ( بِأَمْثَالِ هَؤُلَاءِ وَإِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ الْغُلُوُّ فِي الدِّينِ ) صححه الإمام الألباني في صحيح سنن النسائي برقم3057
1-ومؤلفه ذو باع طويل واطلاع واسع في العلوم المختلفةوقد أبان وأظهر بضاعته العلمية السلفية القوية المتينة في كتابه ( الأمن وحاجة البشرية إليه في عبادتها لربها ونمو اقتصادها وطرق المحافظة عليه)
التعليق :
وأقول : للأسف الشديد بدلاً من أن يقوم الأخ عبدالحميد بإنكار هذا الغلو الذي قيل فيه قام يثني على القائل ويشكره ويصفه بالتلميذ البار كعادته في مدح من يغلو فيه وإلا فالأخ عبدالحميد هو دون ماوصفه به تلميذه بكثير وسيأتي بيان ذلك إن شاءالله .
2-ولهذا كان جديرا بالعناية وبأن يوصف بأنه كتاب العلم والدعوة والإصلاح وأن يكون مرجعا لأهل الإسلام في باب الإصلاح والدعوة إلى الله .
التعليق :
وأقول كيف تريدأن يكون كتاب عبدالحميد العربي مرجعاً لأهل الإسلام في باب الإصلاح والدعوة إلى الله وعبدالحميد ذاته قد سبب فوضى كبيرة وفتناً كبيرة في الدعوة السلفية وخاصة في الجزائر ففاقد الشيء لايعطيه فعليه أولاً أن يصلح نفسه ثم يشرع في إصلاح غيره وعليه كذلك أن يحسن أخلاقه ويحسن علاقته بعلماء الجزائر الذين ظلمهم وبغى عليهم هذا من باب أولى , قال أبو الأسود الدؤلي :
تصف الدواء لذي السقام من الضنا == كي يشتفي منه وأنت سقيم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله == عار عليك إذا فعلت عظيم
فابدأ بنفسك فانهها عن غيها == فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما تقول ويقتدى == بالقول منك وينفع التعليم
3- ولم يكن الشيخ حفظه الله ولله الحمد والمنّة منخرطا في أي حزب إسلامي!، بل كان يرى وفّقه الله أن التحزب الذي لم يسبقه علم ووعي فوضى وشتات، وتمزق بين أفراد المجتمع الواحد .
التعليق :
أما هذه يجب علينا التأكد منها :ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭻ ﭽﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰﭼالحجرات: ٦
وأنا سمعت معلومات تخالف هذا الكلام لذلك يجب علينا معرفة هل طُرِدَ عبدالحميد من الإمارات فعلاً وهل كان عنده علاقة بإحدى الجمعيات الحزبية في الإمارات هذا ماسنتأكد منه في الأيام القادمة بإذن الله .
4- ولما كان الشيخ أبو عبد الباري حميد أحمد العربي مولعا بعلم الحديث ومتمكنا فيه، وبارعا في باب العلل .
التعليق :
وأقول أضحك الله سنّك ياأخي الكريم بهذه العبارة ويبدو أنك غير مطلع على حقيقة عبدالحميد الحجوطي هداه الله ولكن ستبدي لك الأيام ماكان خافياً , وأما الأخ عبدالحميد فإنه غير مولع بعلم الحديث وإنما تولعه بوصف نفسه وشلته الغوغاء بأنهم هم أهل الحديث والحقيقة أنهم أهل أكذب الحديث , فمن مهازل عبدالحميد الحجوطي ومضحكاته أن يأتي لنا في منتداه بمجموعة من الحمقى الجهلة كالحاج الخديم البورقيقي ( البوحميقي ) ومصطفى البحري الذي لايعرف مكانه أهو في البحر أم في الجو إن لم تكن أنت هو ياحجوطي وكريم الشلفي صاحب الكتابات الركيكة ويعتبر هو (علي جحاف رقم 2 ) وكمال أبوسيف الصفر على الشمال الذي كُسر سيفهُ في غمده قبل أن يخرج فالأخ الحجوطي هداه الله جعل هؤلاء الحمقى الغوغاء هم أهل الحديث في الجزائر فعظم الله أجركم ياأهل الجزائر , وأما أهل الحديث بحق فقد طعن فيهم وسبهم وشتمهم وحذر منهم فهنيئاً لك ياحجوطي بأهل أكذب الحديث .
5- ثم سجل نفسه بمعهد الفتح الإسلامي فرع الأزهر دراسات عليا تخصص
التعليق :
أما هذه سأنقل لك أثر الإمام ابن سيرين رحمه الله فيها :
روى الإمام مسلم بإسناده إلى الإمام محمد بن سيرين أنه قال:
{ إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم }
فكيف قام عبدالحميد الحجوطي بتسجيل نفسه بمعهد يتبع جامعة الأزهر ومعلوم ماهي عقائد أصحاب هذه الجامعة فهل أمن هذا الحجوطي على دينه من الدراسة عند هؤلاء!؟.
6- وأثنى عليه الشيخ محمد باي بالعالم القبلوي الساهلي التواتي الجزائري رحمه الله وهو إمام مسجد وقائم على مدرسة بأولف ولاية أدرار، وكان الثناء على الشيخ أبي عبد الباري في مدينة ورقلة، وقال عنه بخطه: (الشيخ العلاّمة...).
التعليق :
في الحقيقة نحن لانعرف الشيخ محمد باي ولكن نحن نعرف من هو عبدالحميد الحجوطي والشيخ محمد باي ليس بمعصوم وقد يخطئ كما في هذه التزكية رحمه الله وغفر الله له .
7- قال الشيخ الناصح الأمين في ص20ـ21
التعليق :
وأقول ماقبلنا وصف يحيى الحجوري بهاتين الصفتين وهو على رأس مركز دمّاج فكيف نقبلها منك في الحجوطي وهو دونه بكثير .
8- ومن ركائزِ بقاءِ الأمنإكرامُ العلماء وتقديمهم للنظر في قضايا الأمة النازلة:إنّ حاجةَ الأمةِ إلى العلماء أكثرُ من حاجتها إلى الأطباء والمهندسين،فهم زينة الحياة الدنيا، ومرجعُ الأمة في القضايا المدلهمة،والله جلّ وعلا قد رفع منزلتهم في القرآن، وأشاد بشأنهم بأوضح بيان فقال:﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خبير )
وقال أيضاً :
إن العلماء مَرجعُ الأمّة في الأحكام الشرعية، كما قال تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ"، وقد أمر الله بالرجوع إليهم في الأمور المهمة والعويصة، وما يتعلق بمصالح الأمة في معاشها ودنياها، وما يستجد من النوازل الجديدة، وما يحصل لها من فتن وشرور، تهز أمنها وتضعف كيانها؛ كما قال تعالى:"وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ من الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً".فإذا حلّ بالأمّة فتنٌ وقلاقل فأول ما تفعله بعد لجوئها إلى الله تعالى أن تسأل أهل الذكر عن الحلول الشرعية في معالجة الأزمة، وعن طبيعتها وخطورتها، ونواتجه .
إنّ النماء والبركة والخير في العودة إلى أهل العلم صدقا، وسؤالهم عن المعضلات التي أحلت بالأمة،فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عبد الله بن عباس: (البركة مع أكابركم)
التعليق :
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭﭼالصف: ٢ – ٣ (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ) البقرة – 44 .
وجاء في الحديث :
( يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور كما يدور الحمار بالرحا فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول بلى قد كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه )
أخرجه البخاري برقم (3267) و مسلم برقم (2989) من حديث أسامه بن زيد .
وجاء أيضاً :
( ليلة أسري بي مررت على ناس تقرض شفاههم بمقاريض من نار فقلت يا جبريل من هؤلاء الخطباء ؟ قال : هؤلاء الخطباء من أهل الدنيا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون )
أخرجه أحمد (3/120) من حديث أنس وصححه الألباني في الصحيحة برقم (219)
وأراك تلقح بالرشاد عقولنا نصحاً وأنت من الرشاد عديمُ
فأنصح أخانا عبدالحميد الحجوطي أن يعمل هو أولاً بما سطره مداده في كتابه الأمن بالرجوع إلى كبار العلماء في الأمور المهمة والعويصة ثم بعد ذلك ينصح غيره .
غير تقي يأمر الناس بالتقى طبيب يداوي الناس والطبيب عليل
وقال بعض الحكماء (إذا كانت حياتي حياة السفيه وموتي موت الجاهل فما يغني عني ما جمعت من غرائب الحكمة ؟!) جامع بيان العلم ص343.
9- قال الشيخالبارع النحريرفي ص164ـ168مبينا السبب انتشار فكر الخوارج في الأمة والسرطان الفتاك لها.
التعليق :
وأقول نعم صدقت أخي الكريم فعبدالحميد الحجوطي هو بارع نحرير ولكن في السب والشتم والفجور مع أهل السنة والجماعة وهو إمام هذا الفن ولكن يأتي في المرتبة الثانية بعد يحيى الحجوري حجوطي اليمن .
الخاتمة :
هذه هي مقدمتنا في بيان حقيقة عبدالحميد الحجوطي فهذا الرجل متسم بقلة الأدب والسفه وقلة الحياء وكما قال أبوالحسن الماوردي رحمه الله :
(وليس لمن سُلب الحياء صادٌّ عن قبيح , ولا زاجر عن محظور , فهو يقدم على ما يشاء , ويأتي ما يهوى ) آداب الدنيا والدين ص272.
إذا قلَّ ماءُ الوجه قلَّ حياؤه ولا خير في وجهٍ إذا قلَّ ماؤهُ
حياءَك فاحفظه عليك وإنما يدل على فعل الكريم حياؤهُ
وقال الشاعر :
ومن هاب الرجال تهيبوه ومن حَقَر الرجال فلن يُهابا
أبو سعيد الحنبلي السلفي
غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين
بتاريخ : صفــ 4 ــر/ 1432 هـ .
الموافق : ينــ 8 ــاير / 2011 م .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق