************************

************************

التاريخ

||

جديدي في تويتر

الأربعاء، 28 يناير 2015

(( المختصر المبين للإخوة المعترضين ))



بسم الله الرحمن الرحيم

(( المختصر المبين للإخوة المعترضين ))



 وقبل أن أبدأ بالموضوع أحب أن أذكر أثراً عظيماً له صلة بما سأكتب , وهو :





" أثر الخليفة الراشد الثالث عثمان رضي الله عنه بجمع الناس على مصحف واحد "


ففي عهد الخليفة الثالث، عثمان بن عفان رضي الله عنه وذلك لما ظهر النزاع بين بعض المسلمين بسبب الاختلاف في الأحرف التي يقرأ بها القرآن، فأجمع الصحابة ومن معهم من المسلمين على جمع القرآن في مصحف واحد، وأحرقوا ما دونه من المصاحف، توحيداً لقراءتهم، وجمعاً لكلمتهم: أخرج البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك قال: (إن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق، فأفزع حذيفة اختلافهم في القرآن، فقال حذيفة لعثمان: يا أمير المؤمنين، أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى! فأرسل عثمان إلى حفصة: أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف، ثم نردها إليك. فأرسلت بها حفصة إلى عثمان، فأمر زيد بن ثابت, وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام؛ فنسخوها في المصاحف، وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة: إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن، فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم؛ ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف، رد عثمان الصحف إلى حفصة، فأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق) انتهى المراد من النقل .

 
 التعليق :
(قلت) لوسأل سائل هل المصاحف التي تقرأ بأحرف مختلفة ليست صحيحة حتى يأمر عثمان رضي الله عنه بجمعها وحرقها ؟ , الجواب حتما (لا) بل هي صحيحة ولكن اجتماع كلمة المسلمين وتآلف قلوبهم ووحدة صفهم والخشية من تفرقهم أكبر من ذلك , من أجل هذا الأمر المهم فزع حذيفة بن اليمان رضي الله عنه وأخبر عثمان رضي الله عنه فجمعهم على مصحف واحد بقراءة واحدة وقطع على الشيطان وجنده  الطريق لتفريق كلمة الأمة ولله الحمد والمنّة .


 
أسئلة مطروحة بانتظار أجوبة صريحة


 سمعت كما سمع غيري أن هناك دورة علمية ومحاضرة ستقام في قطر هذه الأيام
وسيكون ضيف الدورة الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم البخاري وفقه الله لطاعته ,
وأتمنى من الدكتور البخاري سؤال القائمين على الدورة والمنسقين لها الأسئلة التالية :


1- هل هناك نشاط دعوي سلفي قائم في قطر حالياً .
2- هل هناك دورات علميّة سلفيّة أقيمت في قطر غير الأربع المذكورة لديكم .
3- هل يوجد طلبة علم سلفيين يدعون إلى الله ويعلمون الناس العقيد السلفيّة الصحيحة في الساحة القطرية حالياً .
4- إذا كان هناك دورات علمية قائمة في دولة قطر , هل هي على أصول ومنهج وعقيدة أهل السنّة والجماعة أم هي على أصول ومنهج وعقيدة أهل البدع والضلالة. 


 
هذا ما ينقمه منا أهل التشغيب والإرجاف والاختلاف

 
أخي الكريم أختي الكريمة , ماذا يريد هؤلاء هل أزعجهم نشر التوحيد والسنة وعقيدة سلف الأمة الصالحين في دولة قطر الحبيبة , أم يا ترى أشغلتهم التعصبات والتحزبات الشخصية فأهملوا بذلك الأساس وأشغلوا أنفسهم وغيرهم بالهشاش , وضيعوا أنفسهم وكأنهم أقسموا بالله أن يضيعوا معهم غيرهم , وسأذكر للقارئ الكريم بعض ما أذكر من المواد التي درّست في (12) دورة علمية سلفيّة قطريّة سابقة وليست أربع كما هو مذكور في إعلان القوم هداهم الله , وآخرها انتهت من حوالي عشرة أيام مضت تقريباً , وإليكم المواد الرئيسية التي همشها القوم وهي كالتالي : 

1- التوحيد بأقسامه الثلاثة - الألوهية - الربوبية - الأسماء والصفات .
2- ثلاثة الأصول .
3- القواعد الأربع .
4- المسائل الثلاث
5- الأصول الستة .
6- أركان الإسلام - والإيمان - والإحسان .
7- العقيدة الواسطية .
8- تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة .
9- كتاب الإمارة من صحيح مسلم .
10- كتاب الطهارة .
11- كتاب الصلاة .
12- العمدة في الفقه على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل رضي الله عنه .
13- أصول السنّة لإمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل رضي الله عنه .
14- منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين للعلامة ابن سعدي رحمه الله . 
15- رسالة فضل الإسلام للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
16- لمعة الاعتقاد للإمام الموفق ابن قدامة المقدسي رحمه الله .
17- تطهير الجنان والأركان عن درن الشرك والكفران للعلامة القاضي أحمد بن حجر آل بوطامي رحمه الله رئيس القضاة في قطر سابقاً .
18- مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .
19-تفسير سورة الفاتحة وآية الكرسي وقصار السور .
20- رسالة في الفقه للإمام ابن شهاب العكبري الحنبلي رحمه الله .
21- التعليق على الأرجوزة الميئية لسيرة خير البريّة لابن أبي العز الحنفي رحمه الله .

وهناك محاضرات ماتعة نافعة تصحب كل دورة تقريباً هذا ما أذكره الأن وللإخوة الكرام تذكيري بما نسيت من دروس لإضافتها لاحقاً والله وحده الموفق .


 والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة .. ما هو وجه الاعتراض من أهل التشغيب على الدروس المذكورة آنفاً!؟ والتحذير من الحضور إليها , ثم نوجه السؤال لأهل العدل والإنصاف .. هل رأيتم حزبي مبتدع ضال يركز على تدريس مثل هذه المواد ويكرر تدريسها دائماً للطلاب !؟ , ثم نوجه السؤال مرة أخرى لمن لا زال يملك جزءاً من عقله , أيا أخي الكريم ألا تقرأ العناوين التي تدرس في تلك الدورات العلمية ؟ , إذا كان الجواب (نعم) فكيف بالله عليك صدقت أهل التشغيب بأنك ستضل الطريق إذا حضرت لطلب العلم في هذه الدورات العلمية السلفيّة  , فأدرك نفسك يا عبد الله  قبل ساعة الندم فإنك فرطت بكثير من العلم النافع والأجور العظيمة بسبب غيبة ونميمة وحديث مجالس والله المستعان .
 

أنتبه يا دكتور عبد الله فالقوم ليسوا كما تظن 

نعم يا دكتور عبد الله أنا أقولها لك وبكل صراحة فهم أتوا بك للتترس ومصادمة إخوانهم وسبب ذلك ذكرناه من قبل وهو (الحسد) المذموم أجارنا الله وإياك وجميع المسلمين من شره , يا شيخ عبد الله الدورات العلمية قائمة وبقوة وعددها إلى الأن (12) دورة علمية سلفيّة قطريّة , يعلم بها القاصي والداني ويعلن عنها في المنتديات والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب , فلو كان مقصدهم خدمة الدعوة السلفيّة في قطر لما تأخروا لحظة في جمع الكلمة وتظافر الجهود وكلنا يعلم حال الدعوة السلفيّة عندنا , ولكنهم أظهروا غير ذلك ما إن يعلن عن دورة علمية سلفيّة في قطر إلا وأجلبوا عليها بخيلهم ورجلهم وسلطوا عليها صبيانهم وأوباشهم  للتحذير والتنفير منها وكأن من سيلقي الدروس أحد رؤوس الجهمية والعياذ بالله , يا شيخ عبد الله يؤسفني أن أقول لك أنك حضرت إلى دورة ضرار وتفريق كلمة السلفيين في قطر وليست دورة علمية كما أطلق عليها أصحابها زوراً وبهتاناً , وإني محسن الظن بك وأن القوم قد خدعوك فهم أهل مكر ومكيدة وقد عانت منهم الدعوة السلفيّة في قطر أشد المعاناة فلا تكن وفقك الله عوناً لهم على باطل ألبس حقاً , والله وحده المستعان . 




نصيحة أخوية لمن خدع من الفرقة الغويّة


أنا على يقين بإذن الله أن هناك إخوة اضطرب الأمر عندهم وبات الواحد منهم يشغله التفكير مع شيء من الحيرة ولكن أقول لهم أقرأوا أول المقال وانظروا العناوين وتمعنوا فيها جيداً فإن علمتم أنها تخص أهل السنة والجماعة وتذم أهل الفرقة والبدعة والضلالة فاتركوا القيل والقال وكثرة السؤال واغتنموا أوقاتكم ولا تضيعوا أنفسكم في مجالس أكثر ديدنها (سري وخاص) وأنتم تعلمون أن السلفي المتبع لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم ليس عنده ما يخبئه فدين الله واضح وليعرف كل منا قدره ولا نتطاول على العلم وأهله , أسأل الله لي ولكم السداد في الأقوال والأفعال إنه ولي ذلك والقادر عليه . 




 وخير الكلام ما قل ودل 



 
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


كتبه الراجي رحمة ربه
أبو سعيد عبد الرحمن العثمان الحنبلي 
غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين


الأربعـــــــاء
بتاريخ : ربــــ8ـــــيــع الآخر / 1436هجرية
الموافق : ينــايــــ28ـــــر / 2015ميلادية










 

ليست هناك تعليقات:

التوقيع :

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المدونة السلفية الحنبلية