************************

************************

التاريخ

||

جديدي في تويتر

الخميس، 24 يوليو 2014

[ ﻋﺎﻟﻢ ﻭﻟﻜﻦ ؟ ] مقال مختصر في غاية الأهميّة .




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعد , وبعد .

لقد وقعت عيني على مقال مختصر ولكن فيه ما فيه من مُزدجر , فأحببت نقله هاهنا لعل في نقله فوائد ومعتبر .

تنبيه : ليس لي في هذا المقال إلا النقل والتنسيق فقط .


[ ﻋﺎﻟﻢ ﻭﻟﻜﻦ ؟ ] 
مقال مختصر في غاية الأهميّة 


----------------------------

ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﺑﻦ ﺣﻲ ﺍﻟﻬﻤﺪﺍﻧﻲ.ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 169 ﻫـ
ﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ , ﺯﺍﻫﺪ , ﻭﺭﻉ , ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺨﺸﻴﺔ , ﺣﺎﻓﻆ ﻟﻸ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﺘﻘﻦ , ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ …..

ﻋﺎﺻﺮ ﺟﻴﻼ‌ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ؛ ﻛﺴﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ
ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ (ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ) ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺘﺸﺪﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ: ( ﺛﻘﺔ ﺣﺎﻓﻆ ﻣﺘﻘﻦ )

ﻣﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﺃﻣﺮﻩ ﺳﺮﻋﺔ ﺗﺄﺛّﺮﻩ ﻭﺑﻜﺎﺋﻪ!ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﻴﺮ: " ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺻﻒ ﻟﻨﺎ ﻏَﺴﻞ ﺍﻟﻤﻴّﺖ! ﻓﻤﺎ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣِﻦ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ "

ﻭﻣﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﺃﻣﺮﻩ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ! ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻲ : ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪﺍ ﺍﻟﺨﻮﻑُ ﻭﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﺃﻇﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ؛ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ " .

ﻭﻣﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﺃﻣﺮﻩ ﺯﻫﺪﻩ ﻭﻗﻨﺎﻋﺘﻪ! ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ : " ﺭﺑﻤﺎ ﺃﺻﺒﺤﺖُ ﻭﻣﺎ ﻣﻌﻲ ﺩﺭﻫﻢ! ﻭﻛﺄﻥّ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺪ ﺣِﻴْﺰَﺕْ ﻟﻲ " .
 
ﻭﻣﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺭﻋﻪ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ! ﺑﺎﻉ ﺟﺎﺭﻳﺔ؛ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺷﺮﺍﺀﻫﺎ : " ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻨﺨّﻤﺖ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﺮﺓً؛ ﺩﻣﺎً " ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻣﺮﺽ ﻓﻴﻐﺶ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ .

وﻣﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﺃﻣﺮﻩ ﺷﺪﺓ ﺧﻮﻓﻪ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ! ﺣﺘﻰ ﻗﺮﺃ " ﻻ‌ ﻳﺤﺰﻧﻬﻢ ﺍﻟﻔﺰﻉ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ"؛ ﻓﺘﺄﺛﺮ ﺗﺄﺛﺮﺍً ﺷﺪﻳﺪﺍً! ﻓﻘﻴﻞ: " ﻛﺎﻥ ﻭﺟﻬﻪ ﻳﺨﻀﺮّ ﻭﻳﺼﻔﺮّ "

ﻭﻣﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﺃﻣﺮﻩ ﻛﺜﺮﺓ ﺗﺪﺑﺮﻩ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ! ﻗﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺒﺄ " ﻋﻢ ﻳﺘﺴﺎﺀﻟﻮﻥ "؛ ﻓﻐﺸﻲ ﻋﻠﻴﻪ! ﻓﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ .

ﻭﻣﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﺃﻣﺮﻩ .. ﻃﻮﻝ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ! ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻘﺴﻢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻣﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺧﻴﻪ؛ ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﺃﻣﻪ ﻗﺴﻤﻪ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺧﻴﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺃﺧﻮﻩ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻛﻠﻪ .

وﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ: ﻗﻮﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ (ﺃﺑﻲ ﺯﺭﻋﺔ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ) ﻋﻨﻪ : " ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺇﺗﻘﺎﻥٌ ﻭﻓﻘﻪٌ ﻭﻋﺒﺎﺩﺓٌ ﻭﺯﻫﺪٌ " .

ﻭﻟﻜﻦ ؟ ﻭﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ :
 
ﺇﻻ‌ ﺃﻥ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺰﻫﺪ
ﺍﻧﻘﻠﺒﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺑﺪّﻋﻮﻩ ﻭﺣﺬﺭﻭﺍ ﻣﻨﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣَﻦ ﺗﺮﻙ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ
ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﺗﺸﺪﻳﺪ ﻭﺗﺸﻨﻴﻊ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ (ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ):
《ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳُﻮْﻟَﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦُ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻜﺎﻥ ﺧﻴﺮﺍً ﻟﻪ》 .

ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﻛﻲ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ
ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﻭﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺎﺗﻪ! ﻭﻋﺪﻡ ﻣﺠﺎﻣﻠﺘﻪ! ﺫﻧْﺒﻪ ﺃﻧﻪ ﺃﺟﺎﺯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﻭﻟﻲ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ! .


 ﻭﺗﺄﻣل : ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺸﺮ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺚ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺭﺃﻱ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻋﻨﻪ : " ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﺍﺀ ﺯﻣﺎﻧﻪ؛ ﻟﻈﻠﻤﻬﻢ ﻭﺟﻮﺭﻫﻢ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻗﺎﺗﻞ ﺃﺑﺪﺍً " ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻋﻨﻪ : "ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻟﻮﻻ‌ ﺗﻠﺒﺴﻪ ﺑﺒﺪﻋﺔ " [ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻐﺘﺮّﻭﻥ ﺑﺨﺸﻮﻋﻪ ]

ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻷ‌ﺷﺞ : " ﺳﻤﻌﺖ ﺍﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﻳﻘﻮﻝ : ﺗﺒﺴّﻢ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺻَﻌْﻖ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ " .

ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ :
 
ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺑﺪﻋﺔ ﻻ‌ ﻳُﺠَﺎﻣَﻞ ﻗﺎﺋﻠُﻬﺎ ﻭﻻ‌ ﻳُﺴْﻜَﺖُ ﻋﻨﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ .

ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳَﺰِﻧﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ [ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﺗّﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻨﺔ ] ﻻ‌ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺳﻌﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻻ‌ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻻ‌ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭﻻ‌ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ .

ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻟﻜﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ (ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺃﺻﻼ‌ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ) ﻳَﺨﺮﺝ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻳﺼﻴﺮ ﻣﺒﺘﺪﻋﺎ ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ .

ﻣﻨﻘﻮﻝ ﺑﺘﺼﺮﻑ ﻭﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻣﻦ :
ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼ‌ﺀ ﻟﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ (ﺝ 7 ﺹ 361 ﺍﻟﻰ ﺹ 371 ) .


انتهى النقل .

جزى الله كاتب هذا المقال خير الجزاء .


اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل .







ليست هناك تعليقات:

التوقيع :

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المدونة السلفية الحنبلية