بسم الله الرحمن الرحيم
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، قال : حدثنا عامر ، قال : سمعت النعمان بن بشير يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ فيه لدينه وعرضه ، ومن واقعها واقع الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، وإن حمى الله ما حرم ، ألا وإن في الإنسان مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله . ألا وهي القلب " .
أخرجه فى المسند وهو فى الصحيحين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن زكريا ، قال : حدثنا عامر ، قال : سمعت النعمان بن بشير يخطب يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه شيء ، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " .
أخرجه فى المسند وهو فى صحيح الإمام مسلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا أبو النضر ، حدثنا الحشرج بن نباتة العبسي كوفي ، حدثني سعيد بن جمهان قال : أتيت عبد الله بن أبي أوفى وهو محجوب البصر ، فسلمت عليه ، قال لي : من أنت ؟ فقلت : أنا سعيد بن جمهان ، قال : فما فعل والدك ؟ قال : قلت : قتلته الأزارقة ، قال : لعن الله الأزارقة ، لعن الله الأزارقة ، حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنهم كلاب النار " ، قال : قلت : الأزارقة وحدهم أم الخوار...ج كلها ؟ قال : " بل الخوارج كلها ". قال : قلت : فإن السلطان يظلم الناس ، ويفعل بهم ، قال : فتناول يدي فغمزها بيده غمزة شديدة ، ثم قال : " ويحك يا ابن جمهان عليك بالسواد الأعظم ، عليك بالسواد الأعظم إن كان السلطان يسمع منك ، فأته في بيته ، فأخبره بما تعلم ، فإن قبل منك ، وإلا فدعه ، فإنك لست بأعلم منه " .
أخرجه فى المسند وإسناده حسن .
أخرجه فى المسند وإسناده حسن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا محمد بن إدريس يعني الشافعي، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، أنه أخبره أن أباه كعب بن مالك كان يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله تبارك وتعالى إلى جسده يوم يبعثه " .
أخرجه فى المسند وإسنادهُ كالشمس مسلسلٌ بالأئِمة .
أخرجه فى المسند وإسنادهُ كالشمس مسلسلٌ بالأئِمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، حدثنا زياد بن مخراق ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه ، أن رجلا قال : يا رسول الله إني لأذبح الشاة ، وأنا أرحمها - أو قال : إني لأرحم الشاة أن أذبحها - فقال : " والشاة إن رحمتها رحمك الله ، والشاة إن رحمتها رحمك الله " .
أخرجه فى المسند وإسناده صحيح .
أخرجه فى المسند وإسناده صحيح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عبد الله بن أحمد : سمعت أبي سئل عن الوضوء من لحوم الإبل ؟ قال : يتوضأ منها .
قيل : فالوضوء من ألبانها ؟ قال : لا يتوضأ من ألبانها .
قيل : فتشرب أبوالها للدواء ؟ قال : لا بأس به .
مسائل أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله .
قيل : فالوضوء من ألبانها ؟ قال : لا يتوضأ من ألبانها .
قيل : فتشرب أبوالها للدواء ؟ قال : لا بأس به .
مسائل أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبي طالب قال : قلت لأبي عبد الله : قال لي رجل : لم قلت : من كفر بآية من القرآن ، فقد كفر ؟ هو كافر مثل اليهودي والنصراني والمجوسي ، أو كافر بنعمة ، أو كافر بمقالته ؟ قلت : لا أقول هو كافر مثل اليهودي والنصراني والمجوسي ، ولكن مثل المرتد ، أستتيبه ثلاثا ، فإن تاب ، وإلا قتلته . قال : ما أحسن ما قلت ، ما كافر بنعمة ، من كفر بآية ، فقد كفر . قلت : أليس بمنزلة المرتد إن تاب وإلا قتل ؟ قال : نعم .
الإبانة لابن بطة .
الإبانة لابن بطة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الخلال : أخبرني علي بن عيسى أن حنبلا حدثهم ، قال : قلت لأبي عبد الله رجل زوج ابنته رجلا ، وهو لا يعلم ، فإذا هو يقول بمقالة رديئة من الإرجاء . فقال : إذا كان يغلي في ذلك ، ويدعو إليه ، رأيت أن يخلع ابنته ولا يقيم عنده . قلت : فيحرج الأب إذا فعل ذلك ؟ قال : أرجو أن لا يحرج إذا علم ذلك منه وتبين له .
السنة للخلال (4/ 55).
السنة للخلال (4/ 55).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن الفضل بن زياد قال : سمعت أبا عبد الله يقول غير مرة : الإيمان قول وعمل يزيد وينقص . قال الفضل : وسمعت أبا عبد الله يقول : إنما الزيادة والنقصان في العمل ، كيف تكون حاله إذا قتل النفس ، أليس قد أوجب له النار ؟ كيف حاله إذا ارتكب الموبقات ؟ .
الإبانة لابن بطة .
الإبانة لابن بطة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال حنبل : اجتمع فقهاء بغداد إلى أبي عبد الله في ولاية الواثق . وشاوروه في ترك الرضا بإمرته وسلطانه . فقال لهم : عليكم بالنكرة في قلوبكم . ولا تخلعوا يدا من طاعة ، ولا تشقوا عصا المسلمين ، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين ، وذكر الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - " إن ضربك فاصبر " أمر بالصبر .
طبقات الحنابلة (1/ 144 - 145).
طبقات الحنابلة (1/ 144 - 145).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أحمد بن الحسين : أن أبا عبد الله سئل عن الخوارج ؟ فقال : لا تكلمهم ولا تصل عليهم .
السنة للخلال (1/ 157).
السنة للخلال (1/ 157).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : الخوارج قوم سوء ، لا أعلم في الأرض قوما شرا منهم ، وقال : صح الحديث فيهم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن عشرة وجوه .
السنة للخلال (1/ 145).
السنة للخلال (1/ 145).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق