بسم الله الرحمن الرحيم
قال المروذي : دخلت يوما على أحمد فقلت : كيف أصبحت فقال : كيف أصبح من ربه يطالبه بأداء الفرض ، ونبيه يطالبه بأداء السنة ، والملكان يطالبانه بتصحيح العمل ، ونفسه تطالبه بهواها ، وإبليس يطالبه بالفحشاء ، وملك الموت يطالبه بقبض روحه ، وعياله يطالبونه بنفقتهم .
طبقات الحنابلة (1/57)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن عبد الله بن محمد بن الفضل الصيداوي قال : قال لي أحمد : إذا سلم الرجل على المبتدع فهو يحبه . قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم " .
طبقات الحنابلة (1/ 196).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال علي بن المديني : قال لي أحمد بن حنبل : إني لأحب أن أصحبك إلى مكة فما يمنعني من ذلك إلا أني أخاف أملك أو تملني ، فلما ودعته قلت : يا أبا عبد الله توصيني بشيء ، قال : نعم ، ألزم التقوى قلبك ، واجعل الآخرة أمامك .
الأداب الشرعية لابن مفلح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال جعفر بن محمد بن هذيل الكوفى : سمعت أحمد يقول : يكره أن يعلق في القبلة شيئا يحول بينه وبين القبلة ولم يكره أن يضع في المسجد المصحف ونحوه .
طبقات الحنابلة (1/126)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال جعفر بن محمد بن معبد المؤدب : سألت أحمد بن حنبل عن القراءة خلف الإمام فقال : اقرأ إذا لم يجهر .
طبقات الحنابلة (1/123)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام احمد رحمه الله : حدثنا أبو خالد الأحمر ، قال : سمعت عمرو بن قيس ، عن عاصم ، عن شقيق ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة ثواب دون الجنة " .
أخرجه فى المسند بإسناد حسن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المروذي : قلت لأبي عبد الله : من مات على الإسلام والسنة ، مات على الخير ؟ فقال : اسكت ، بل مات على الخير كله .
السير (11/ 296) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن بشر بن موسى ، حدثنا أبو عبد الله أحمد بن حنبل وسألته عن التزوج فقال :
ــ " أراه ، ورأيته يحض عليه ، وقال : إلى رأي من يذهب الذي لا يتزوج ؟ ! وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - له تسع نسوة وكانوا يجوعون .
طبقات الحنابلة (1/122)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن بديل بن محمد بن أسد قال : دخلت أنا وإبراهيم بن سعيد الجوهري على أحمد بن حنبل رضي الله عنه في اليوم الذي مات فيه أو مات في تلك الليلة التي تستقبل ذلك اليوم قال : فجعل أحمد يقول لنا :
ــ " عليكم بالسنة ، عليكم بالأثر ، عليكم بالحديث ، لا تكتبوا رأي فلان ، ورأي فلان ، فسمى أصحاب الرأي " .
طبقات الحنابلة (1/120)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن حسين المعلم ، قال : حدثني عبد الله بن بريدة ، عن بشير بن كعب ، عن شداد بن أوس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني ، وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بالنعمة وأبوء لك بذنبي ، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ". قال : " إن قالها بعدما يصبح موقنا بها ثم مات كان من أهل الجنة ، وإن قالها بعدما يمسي موقنا بها ثم مات كان من أهل الجنة " .
أخرجه فى المسند وإسناده صحيح ، وأخرجه البخارى فى صحيحه من طريق حسين المعلم به .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد : هو أشرف حديث لأهل الشام .
وكان أبو إدريس الخولاني إذا حدَّث به جثا على ركبته .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا عبد الرحمن ، وعبد الصمد ، المعنى ، قالا : حدثنا همام ، عن قتادة ، قال عبد الصمد : حدثنا قتادة ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء ، وقال عبد الصمد : الرحبي ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ف...يما يروي عن ربه عز وجل : " إني حرمت على نفسي الظلم ، وعلى عبادي ، ألا فلا تظالموا . كل بني آدم يخطئ بالليل والنهار ثم يستغفرني فأغفر له ولا أبالي " .
وقال : " يا بني آدم كلكم كان ضالا إلا من هديت ، وكلكم كان عاريا إلا من كسوت ، وكلكم كان جائعا إلا من أطعمت ، وكلكم كان ظمآنا إلا من سقيت ، فاستهدوني أهدكم ، واستكسوني أكسكم ، واستطعموني أطعمكم ، واستسقوني أسقكم " .
" يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم وصغيركم وكبيركم وذكركم وأنثاكم ، قال عبد الصمد : وعييكم وبينكم ، على قلب أتقاكم رجلا واحدا ، لم تزيدوا في ملكي شيئا ، ولو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم وصغيركم وكبيركم وذكركم وأنثاكم على قلب أكفركم رجلا ، لم تنقصوا من ملكي شيئا إلا كما ينقص رأس المخيط من البحر " .
أخرجه فى المسند وهو فى صحيح مسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا أبو قطن ، وإسماعيل بن عمر ، قالا : حدثنا يونس ، عن مجاهد أبي الحجاج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل يباهي الملائكة بأهل عرفات ، يقول : انظروا إلى عبادي شعثا غبرا " .
رواه فى المسند بإسناد صحيح .
وكان أبو إدريس الخولاني إذا حدَّث به جثا على ركبته .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا عبد الرحمن ، وعبد الصمد ، المعنى ، قالا : حدثنا همام ، عن قتادة ، قال عبد الصمد : حدثنا قتادة ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء ، وقال عبد الصمد : الرحبي ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ف...يما يروي عن ربه عز وجل : " إني حرمت على نفسي الظلم ، وعلى عبادي ، ألا فلا تظالموا . كل بني آدم يخطئ بالليل والنهار ثم يستغفرني فأغفر له ولا أبالي " .
وقال : " يا بني آدم كلكم كان ضالا إلا من هديت ، وكلكم كان عاريا إلا من كسوت ، وكلكم كان جائعا إلا من أطعمت ، وكلكم كان ظمآنا إلا من سقيت ، فاستهدوني أهدكم ، واستكسوني أكسكم ، واستطعموني أطعمكم ، واستسقوني أسقكم " .
" يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم وصغيركم وكبيركم وذكركم وأنثاكم ، قال عبد الصمد : وعييكم وبينكم ، على قلب أتقاكم رجلا واحدا ، لم تزيدوا في ملكي شيئا ، ولو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم وصغيركم وكبيركم وذكركم وأنثاكم على قلب أكفركم رجلا ، لم تنقصوا من ملكي شيئا إلا كما ينقص رأس المخيط من البحر " .
أخرجه فى المسند وهو فى صحيح مسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام أحمد رحمه الله : حدثنا أبو قطن ، وإسماعيل بن عمر ، قالا : حدثنا يونس ، عن مجاهد أبي الحجاج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل يباهي الملائكة بأهل عرفات ، يقول : انظروا إلى عبادي شعثا غبرا " .
رواه فى المسند بإسناد صحيح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.