بسم الله الرحمن الرحيم
وإليكم يا رعاكم الله هذا الملخص :
(1) قال فضيلة الشيخ العلامة المحدث إمام الجرح والتعديل الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله :
أ- ( أصحاب الشيخ يحيى هم أصحاب فتنة )
المصدر : تعليق لعلي بن مثنى على مقال بعنوان : [الزهراني وبراعته في التمثيل] من مواضيع المجلس الخاص بشبكة العلوم .
ب- وقال فضيلته عن تحذير يحيى الحجوري من علماء أهل السنة :
( أغراض شخصية )
المصدر : [ نصيحة لأهل اليمن ] بتاريخ 17 – 4- 1429 هـ .
ج- وقال فضيلته عن المدعو خالد بن محمد الغرباني مدير شبكة العلوم التي يزكيها يحيى الحجوري وتنشر له طعوناته في علماء السنة :
[ الغرباني يكشف من حاله حدادي وإخواني مدسوس هذا كذاب هذا الغرباني هذا المدسوس ] .
المصدر : تسجيل صوتي لفضيلة الشيخ العلامة ربيع المدخلي حفظه الله
(2) قال فضيلة الشيخ العلامة الفقيه صالح الفوزان حفظه الله :
( هذا مشكك ، يشكك الناس في أمور عقيدتهم ، ولا يجوز أن يُدْرَس عنده ، ولا أن يُتلقى العلم منه ، لأنَّ هذا من أهل الضلال يشكك الناس ويظهر عقيدته الباطلة فإذا رأى الناس استنكروا عليه أظهر التراجع خديعة ، فلا يجوز قبول هذا الشخص ولا التتلمذ عليه ويجب الحذر منه ) .
المصدر : تسجيل صوتي لفضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان
(3) قال فضيلة الشيخ العلامة المحدث أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله :
أ- ( لا لا ماصدق هذا لم يصدق ) .
ب- وقال فضيلته رحمه الله وطيب الله ثراه ونور قبره عند أنْ سأله السائل : [ هل تجوز الدراسة عند هذا ؟ ]
فأجاب - رحمه الله ووسع قبره – قائلاً :
( لا ) .
ج- وقال رحمة الله الواسعة عليه :
( هذا محارب ) .
المصدر : تسجيل لفضيلة الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله
(4) قال فضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي حفظه الله عن قول يحيى الحجوري : [ أهل السنة أقرب الطوائف إلى الحق ] :
( فالعبارة ليست صحيحة أهل السنة لا يقال أقرب يقال أهل الحق ) .
المصدر : تسجيل لفضيلة الشيخ العلامة زيد المدخلي حفظه الله
(5) قال فضيلة الشيخ العلامة الفقيه صالح بن سعد السحيمي حفظه الله عندما سُئِل : [ ما حكم تلقيب أحد العلماء بإمام الثقلين ؟ ]
(فلنبتعد عن المدح الكاذب وعن الغلو والمبالغة والمغالاة في الأشخاص ) .
المصدر : تسجيل صوتي لفضيلة الشيخ العلامة صالح السحيمي حفظه الله .
(6) قال فضيلة الشيخ العلامة الفقيه عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله :
أ- ( المعروف عن الشيخ يحيى هداه الله أنه يحمل على من خالفه في موارد الاجتهاد ويشنع عليه ويمقته ويسيء القول فيه وهذا هو نهج من حُرِمَ الحلم والحكمة وخالف دعاة الحق على بصيرة )
المصدر : النقد الصحيح لما تضمنه التنبيه السديد من مخالفة الجواب الصريح .
ب- وقال حفظه الله ورعاه :
( والأخ يحيى سليط اللسان فاحش القول مايرعى حرمة أحد لوصاحبته عشرسنين يمكن يهدمها في ساعة مايبني على الرفق ,هو وإن كان عنده علم لكن محروم الحِلم والحكمة ) .
المصدر : اتصال هاتفي مع الشيخ عبيد الجابري بتاريخ 27 ربيع أول 1429 هـ .
ج- وقال وفقه الله وسدده :
( وما نشر عن الإخوان أخينا الشيخ عبد الله بن عمر مرعي وأخينا الشيخ عبد الرحمن بن عمر مرعي وآخرين من الحزبية هذا من كذبات يحيى الحجوري وأتباعه فإنهم تربوا على يديه على الموالاة والمعاداة فيه بل ثبت عندنا أنهم يمثلون بالشواهد التجويدية والنحوية الحزبي فلان الحزبي فلان وهكذا , هذا دليل على أن القوم يوالون ويعادون في الرجل وليس في ذات الله سبحانه وتعالى وهذا المسلك حزبية مقيتة ولكن هم وكثير غيرهم لا يعرفون الحزبية ما هي ! وإنما يرددون شيئا لا يعرفونه وهذا بفرط جهلهم وسفاهتهم وقلة حصيلتهم العلمية في تقرير منهج الحق منهج السلف الصالح )
د- وقال سدد الله على الخير خطاه :
( العزم على ترك هذا المركز الذي أصبح فتاناً مفتوناً منحرفاً بفعل الحجوري ومن على شاكلته فور من يتيسر لهم الانتقال إلى مركز من مراكز السنة في اليمن الذي هي خير وأفضل منه ) .
المصدر : الإجابة الجابرية على الأسئلة الغربية .
ر- وقال حفظه الله ورفع قدره :
( وأما الحجوري فهو سفيه , مثل يحيى الحجوري حرف المركز مركز دماج الذي أسسه العلم العلامة الشيخ مقبل رحمه الله أسسه على السنة , ولكن الحجوري بسفهه وقلة حيائه يحوله في كثير من الأحيان إلى ما يشبه حفل السمر , فهو لا يتكلم بنفس أهل العلم إنما يتكلم بنفس أهل السفاهة والوقاحة ) .
ز- وقال حفظه الله وبارك فيه :
( من في مركز دماج نصيحتي لهم أن يغادروه وأن يلتحقوا بالمراكز الأخرى المنتشرة في اليمن التي القائمون عليها ولله الحمد هم أعقل من يحيى الحجوري بكثير بل عندهم أدب وكرم خلق ) .
س- وقال حفظه الله ونفع به :
( حراسه الذين عينهم قبل عام قد بلغني أنهم ستون رجلاً ،أنصحهم أن يلقوا السلاح وأن يرفعوا أيديهم عن هذا الرجل , فإنهم بالتفافهم حوله يعينونه على ما هو فيه من سفاهة ووقاحة) .
ش- وقال وفقه الله وسلمه :
( عصابة الشيخ مقبل من وادعة فإنهم مسؤولون , من قدر منهم أهل القدرة والحكمة وحسن السياسة مسؤولون عما يجري من قِبَلِ هذا الرجل في المركز حتى حرفه عن السنة أنصحهم أن يرفعوا الأمر إلى ولاة الأمور ليخرجوا هذا الرجل عن المركز ومن ثم يختار له رجلاً يعيده إلى ما كان عليه أيام مؤسسه الشيخ مقبل رحمه الله) .
ع- وقال حفظه الله وأسكنه الجنة :
( فئة الوافدين إلى اليمن الذين يتشوفون إلى العلم على أيدي أهل السنة في اليمن أنصحهم أن لا يفدوا على مركز دماج وحاله هي هي حتى يقصى عنه الحجوري ويهيئ الله له رجلاً يعيده إلى ما كان عليه أيام الشيخ مقبل رحمه الله ) .
المصدر : الإجابة الجابرية على الأسئلة العراقية .
غ- وقال حفظه الله وتبثه :
( لا ننصح بهذين , فهذان متلوثان بفتنة الحجوري , حسن بن قاسم الريمي هذا نعرفه من طلابنا , و محمد المانع الذماري الآنسي كذلك من أهالي صنعاء , كلا الرجلين متلوث بفتنة الحجوري , نعم , فلا يصلحان , عليكم بمن هو على السنة ) .
المصدر : الإجابة الجابرية على الأسئلة الأندنوسية .
ف- وقال أسكنه الله الجنة ورفع قدره :
( وأمَّا الحجوري فَبَيَّنا غير مرة وخلاصة الأمر أنه سفيه نعم والرجل كان سوقياً لم ينشأ في العلم ولهذا نفسه ليست نفس أهل العلم المحققين الورعين بل منطق السفهاء فهو سيئ المنطق بذيء اللسان وعنده شطحات عجيبة في العقيدة ) .
ق- وقال حفظه الله وأيده :
( ولهذا أنا لا أنصح بالقدوم على مركز دماج إلاَّ إذا غاب يحيى وخَلَفَ الشيخ مقبل رجلٌ يُحْسِن تقرير الإسلام والسنة عاقل ورع تقي محقق أو إذا وجد الآن رجل متحرر لا يخضع ليحيى وهذا غير موجود هذا معدوم الآن ) .
المصدر : الإجابة الجابرية على الأسئلة المغربية .
(7) قال فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب الوصابي حفظه الله :
أ- ( وعلى الولد يحيى أن يستغفر الله ويتوب إليه من قوله عن بيان معبر : [ بولوا عليه ] هذه زلة عليه أن يستغفر الله وأن يتوب إليه ) .
ب- وقال فضيلته - لا فض الله فاه - :
( فعلى يحيى أن يتوب إلى الله من الكذب سواءً كان عليَّ أو كان على الشيخ ربيع أو كان على الشيخ عبيد الجابري ) .
ج- وقال فضيلته - سدده الله وأيده - :
( قد يقول قائل : [ لِمَ لمْ تنصح الحجوري فيما بينك وبينه ؟ ] نقول : كذبته بلغت الآفاق ، لو كانت الكذبة بيني وبينه ستكون النصيحة بيني وبينه لكن كذبته بلغت الآفاق وله كذبات كثيرة فقط أنا اخترت منها هذه الثلاث اختصاراً للوقت ) .
المصدر : الثناء البديع على كلمتي الشيخ عبيد والشيخ ربيع .
(8) قال فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن هادي المدخلي حفظه الله عندما سُئِلَ عن طعن يحيى الحجوري وطلابه في العلامة عبيد الجابري حفظه الله :
أ- ( هؤلاء سفهاء فلا تجاروهم )
وقال فضيلته - سدده الله ووفقه - :
ب- ( لقد أُبْتُلِينا في المملكة بفالح وأُبْتُليَ أهل اليمن بالحجوري ) .
المصدر : بعض تلاميذ الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظ الله الجميع .
ج- وقال فضيلته - رفع الله قدره - :
( والله إنَّ الذي قيل في فالح من المدح ما يبلغ عشر معشار ما قيل في الحجوري من المدح) .
سمعها من فضيلته الإخوة الأفاضل مسعود الجزائري و علي بن عبد القادر الشلفي الجزائري و شفيع الجزائري حفظهم الله في لقاء جمعهم بفضيلته في أواخر شهر شعبان من عام 1430 هــ .
(9) قال فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عمر باز مول حفظه الله عندما سُئِلَ عن من يصف الشيخ عبيداً الجابري حفظه الله بالحزبية :
( خلي هذا يتكلم في العلوم والحكم وهذا يتكلم في اليمن لا تلتفتوا لكلامه ولا لقوله ، هؤلاء أناس نتاع مشاكل ونتاع فتن ) .
المصدر : [ نصيحتي لأهل السنة بحضرموت ]
بتاريخ يوم الإثنين 18 رجب 1429 هــ .
ب- وقال فضيلته حفظه الله :
( لو أنزلوا فيَّ خمسون ملزمة لن أرد عليهم ، هي كلمة لو قلتها لصارت هذه الأخطاء التي انتقدوها عليَّ ليست بأخطاء لو قلت فلان من الناس حزبي ) .
( لا يقول أحدٌ هذا الكلام في الشيخ عبيد من أنه عدوٌ للسنة إلا هو عدوٌ للسنة ، من قال هذا في الشيخ عبيد فهو حقيقٌ بهذا الوصف قاتل الله قائل هذه المقولة وعليه من الله ما يستحق ، وهذا كذبٌ وفجور محض بارك الله فيك ولا يكرر هذا الكلام ولا يقوله إلا رجلٌ مفتون سليط ) .
( على كل حال هذا ليس ناصحاً ولا أميناً من يقول هذا الكلام ليس بناصحٍ ولا أمين فما نصحَ وما كانَ أميناً في نصحه نعوذ بالله من الخذلان ) .
ر- وقال وفقه الله وسدده :
( كل من يقول هذا الكلام نسأل الله أن يريح الدعوة منه ) .
ز- وقال حفظه الله وأيده :
( من يقر يحيى الحجوري على سبه للشيخ عبيد بأنه ضال منحرف والله لا يقول هذا الكلام ولا يوافقه إلا ضال منحرف ، هذا فجور يا شيخ ، هذا كذب وفجور وبهتان وإفكٌ مبين بارك الله فيك قاله من قاله ، لو قاله من هو أعلى من هذا الرجل بمراحل ) .
و- وقال فضيلته رعاه الله :
( كلام يحيى في الشيخ عبيد وفي مشايخ أهل السنة و الله هو من أبطل الباطل بل من أفجر الفجور ولا يوافقه في هذا إلا رجلٌ منحرف )
ي- وقال وفقه الله وسدده :
( الحدادية الغلاة هؤلاء ) .
المصدر : شريط : [ الإجابة البخارية على الأسئلة الأندنوسية ]
المصدر : [ التجلية والتنبيه على ما في كلام الحجوري المغرم بالمحيط من الكذب والتمويه ] .
(31) الشيخ عثمان عيسى
وبقية علماء أهل السنة بالجزائر حفظهم الله جميعاً الموقعون على البيان :
(فقد اطّلعنا نحن جماعة من الدّعاة السّلفيّين بالجزائر على ما ينشر في شبكة العلوم السّلفية اليمنية ، وغيرها من المواقع التي تنهج منهجها ، ووقفنا على ما فيها من طعن وقدح وبهتان ـ تحت غطاء النّصح والبيان ـ على دعاة الجزائر السّلفيّين ، فوُجّهت سهام الكاتبين فيها نحو هؤلاء الدّعاة جرحاً وقدحاً، وجنوا عليهم بكلّ جرأة ، وأناطوا بهم سوء حال الدّعوة السّلفية بالجزائر، متّهمين إيّاهم بخلوّ مجالسهم من الدّعوة إلى التّوحيد ، والضّعف والخَوَر في قمع عدوان المبتدعة ، وتمييع منهج الدعوة ، باستعمال وسائل مخالفة لما عليه دعوة الحقّ وإنّ استياءنا لا يتوقّف عند هذه المقالات الملوّثة بالزّور والبهتان ، بل يتعدّى إلى النموذج التربوي الذي ترعاه هذه الشّبكة ومثيلاتها النّاشرة والرّاعية لهذه المقالات ، الهادفة إلى كسر شوكة أهل الإصلاح في الجزائر، وإرادة إدخال تصدّع في أركان الأخوّة الإيمانية )
وقالوا أيضاً في بيانهم المبارك :
( وإنّ الموقّعين على هذا البيان ـ مع إنكارهم الصّريح على الهجمات اللاّمسؤولة ـ يبرؤون إلى الله تعالى من التّهم الموجّهة للدّعاة المطعون فيهم بغيا وعدواناً ، ويُشهدون الله على أنّها محض افتراء سببه سوء ظنّ ، أو نقل غير موثوق فيه ، من حاسد أو جاهل ، ولا يرضون أن يُمَسّ الدّعاة الذّابّون عن حمى الدّعوة السّلفية في أعراضهم بالإهانة ، أو أن يُقدَح فيهم ويشهّر بهم في المواقع والمنتديات بالباطل والزّور باسم النّصيحة وإرادة الخيروقد أصدرنا هذا البيان لصدّ الحملة الشّرسة المستهدفة لدعاة الحقّ ، ولنعلم كلّ مريد للحقّ متّبع له ، أنّ دعاة الجزائر على خير ـ ولله الحمد والمنّة ـ وهم في رسالتهم الدّعويّة ماضون ، بلا تغيير ولا تبديل ، قابلين للنّصح والتّذكير غير آبهين بالتعيير والتّشهير) .
المصدر : [ بيان واستنكار من علماء أهل السنة والجزائر ]
الموافق : 10 نوفمبر 2010 م .